وادي شعم
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 احذري فطام الطفل المفاجئ في الصيف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشق الجبال
عضو نشيط
avatar

ذكر عدد الرسائل : 116
تاريخ التسجيل : 06/07/2008

مُساهمةموضوع: احذري فطام الطفل المفاجئ في الصيف   الأربعاء 23 يوليو - 1:36:31

/ يتعرض الأطفال لكثير من الأمراض‏ في فصل الصيف مثل أمراض الجهاز الهضمي‏، وأمراض العيون، وأمراض الجلد المختلفة، وضربات الشمس، وأهم الأمراض التي تصيب الأطفال في فصل الصيف الإسهال والنزلات المعوية والجفاف‏.
فالإسهال عند الأطفال له أسباب كثيرة‏ منها شرب كمية كبيرة من السوائل أو العصائر مثل العنب والمانجو والبرتقال‏،‏ وتناول كميات كبيرة من السكريات في اللبن أو في الغذاء‏، بالإضافة إلى تأثير بعض الأدوية أو الأغذية التي تتناولها الأم ويتأثر بها الطفل نتيجة لرضاعته منها.
والإسهال قد يكون بسبب عدوى ميكروبية أو جرثومية‏‏ نتيجة لإصابة الطفل بالتهاب حاد باللوزتين أو الأذن الوسطى مثلا‏ في هذه الحالة تتأثر أمعاء الطفل بالسموم التي يفرزها الميكروب المسبب للمرض‏، وقد ينتج الإسهال نتيجة إصابة مباشرة لأمعاء الطفل بميكروب أو عدوى عن طريق الفم‏، وكذلك نتيجة لاستخدام أدوات وزجاجات غير نظيفة وأيضا بواسطة الحشرات أو الذباب.
وبجانب الإسهال فقد ترتفع درجة حرارة الطفل ويحدث له قيء مستمر وتسمي هذه الحالة المرضية بالنزلة المعوية وبسببها يفقد الطفل السوائل والعناصر الموجودة بداخله‏‏ مما يعرضه لحدوث الجفاف وهو مرض خطير يؤدي إلى مشاكل خطيرة‏ بالإضافة إلى جفاف الجلد والفم واللسان‏، فقد يحدث نقص ملحوظ في الوزن ونقص حاد في نشاط الكليتين وزيادة لزوجة الدم والذي قد ينتج عنه مضاعفات خطيرة في القلب والدورة الدموية.
وعلاج مثل هذه الحالات سهل وبسيط عن طريق إمداد الطفل بالسوائل والماء ومحلول الجفاف لو لزم الأمر‏، واتباع نظام غذائي خاص خلال فترة المرض‏.
والرضاعة الطبيعية للطفل تعتبر من أهم أركان الوقاية من النزلات المعوية‏ لذا يجب على كل أم أن تحرص على رضاعة وليدها بنفسها وفي حالة اللجوء إلى الرضعات الصناعية عليها تعقيم الأدوات جيدا‏، بالإضافة إلى تجنب فطام الطفل في فصل الصيف بصورة فجائية‏.
فلابد من التدرج في الفطام‏ بحيث نعطيه قليلا من العصائر ثم بعد فترة الزبادي والبطاطس والبيض المسلوق والفواكه‏

نقلا عن نسيجها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
احذري فطام الطفل المفاجئ في الصيف
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات وادي شعم :: منتديات الأسرة :: قسم الطب والحياة-
انتقل الى: