وادي شعم
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ضغـــــــــــط الدم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشق الجبال
عضو نشيط
avatar

ذكر عدد الرسائل : 116
تاريخ التسجيل : 06/07/2008

مُساهمةموضوع: ضغـــــــــــط الدم   الأربعاء 23 يوليو - 1:23:55

يصاب بحالة ارتفاع ضغط الدم واحد من بين كل 5 أشخاص من البالغين. ومن اهم الاسباب المؤدية الى ذلك تضيق الشرايين وتصلبها وهي حالة طبيعية تماما تحدث بسبب التقدم بالعمر. ومن الأسباب التي تعجل بحدوث ذلك التدخين او الإصابة بداء السكري او البدانة . كما ان هناك أسباب أخرى مثل تعاطي الكحول والكثير من الملح وحالات الإجهاد النفسي وقلة الحركة وممارسة الرياضة إضافة الى العامل الوراثي.
يؤدي تضيق الشرايين الى ان الدم سيجري فيها وهو تحت ضغط عالي مما يعني ان هناك ضغطا غير اعتيادي على جدران الشرايين من الداخل وبالتالي زيادة احتمال تعرض الشخص الى الذبحة الصدرية او الجلطة الدماغية او تلف شبكية العين او الاصابة بالعجز الكلوي.
من المهم ان نذكر ان حالة ارتفاع ضغط الدم قد تصيب الشخص دون اية مقدمات او مرحلة تحذيرية . رغم ان الغالبية العظمى من المصابين بضغط الدم المرتفع لا يشعرون باية اعراض، إلا ان البعض قد يشعر بالدوخة وعدم التوازن والتعب او الصداع.
بينت الدراسات الإحصائية حول حالات ضغط الدم ان الأشخاص في الاربعينات من العمر يكونون اكثر عرضة بمقدار 30 مرة للإصابة بالجلطة الدماغية إذا كانوا ممن يعانون من ضغط الدم المرتفع. لذا فمن الأهمية بمكان متابعة قياس ضغط الدم بصورة منتظمة وبمعدل مرة واحدة في كل عام على اقل تقدير. أما الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع طفيف في ضغط دمهم فعليهم مراجعة النمط الحياتي في سلوكهم اليومي وعمل بعض الترتيبات لتغييره بعض الشيئ حيث ان مثل هذا التغيير الطفيف قد ينفع كثيرا لحل المشكلة من اساسها. أما اذا كان ضغط الدم مرتفعا بشكل غير اعتيادي فمن المؤكد ان طبيبك الخاص سينصحك تماما بكيفية علاج الحالة من خلال وصف الدواء المناسب.

للوقاية من ضغط الدم المرتفع
عليك التخفيف من وزنك الزائد فنقصان مقداره 3.4 كيلوغراما ينفع في ارجاع ضغط الدم المتوسط الى الحالة الاعتيادية.
يجب الابتعاد عن التوتر العصبي. خذ الامور ببرودة اعصاب واسترخي بصورة منتظمة.
عليك اتباع حمية غذائية غنية بالالياف ولا تنسى الفواكه والخضر، فخمسة حبات من الفواكه والخضر يوميا تساعد كثيرا في التخفيف من ضغط الدم المرتفع. حيث انها تحوي مضادات للتأكسد تحمي من تصلب جدران الشرايين.
تناوي المزيد من الأسماك الدهنية او زيت الحوت مما يساعد في التخفيف من تكون الجلطات الدموية
استخدم المزيد من الثوم الطازج مع وجبات الغذاء ، فالثوم يقلل من الكوليستيرول غير الحميد منخفض الكثافة بمقدار 12%. اذا لم تعجبك رائحة الثوم يمكنك تناول حبوب الثوم المتوفرة من المحلات التي تتعاطى بيع الماكولات الصحية . اضافة الى تقليل مقدار الكوليستيرول غير الحميد فالثوم يساعد في خفض لزوجة الدم مما يبعد شبح الاصابة بالجلطة وامراض القلب وتصلب الشرايين بمقدار الربع.
تجنب الماكولات المالحة ولا تضف اي مقدار من الملح الى ما تتناول من طعام.
ضغط الدم ويجعل الشرايين اكثر عرضة للتصلب
مارس الرياضة بشكل صحيح وبانتظام ولمدة لا تقل عن 20 دقيقة يوميا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ضغـــــــــــط الدم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات وادي شعم :: منتديات الأسرة :: قسم الطب والحياة-
انتقل الى: