وادي شعم
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مقتل قائد كبير بحركة طالبان واستسلام آخر للسلطات الباكستانية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشق الجبال
عضو نشيط
avatar

ذكر عدد الرسائل : 116
تاريخ التسجيل : 06/07/2008

مُساهمةموضوع: مقتل قائد كبير بحركة طالبان واستسلام آخر للسلطات الباكستانية   الأربعاء 23 يوليو - 0:46:20

أعلن الجيش البريطاني أنه قتل قائدا كبيرا من حركة طالبان وأن قائدا عسكريا آخر استسلم للسلطات الباكستانية، وقالت وزارة الدفاع البريطانية في بيان إن قيادة طالبان في ولاية هلمند "تتفتت". ولم يصدر عن طالبان تعقيب بهذا الشأن.

وقال بيان وزارة الدفاع البريطانية إن عبد الرزاق المعروف باسم الملا شيخ قتل مع ثلاثة مقاتلين آخرين إثر إصابتهم بصاروخ على بعد 15 كلم شمال موسى قلعة بعيد منتصف ليل الأحد العشرين من يوليو/تموز، موضحا أن الملا شيخ كان مسؤولا منذ ديسمبر/كانون الأول 2007 عن عمليات طالبان في ولاية هلمند جنوب أفغانستان.

وأفادت وزارة الدفاع أن الملا شيخ هو ثالث مسؤول كبير في طالبان تقتله القوات البريطانية في أفغانستان في أقل من ثلاثة أسابيع. وأوضح بيان الوزارة أن مقتل الملا شيخ حدث بعد ساعات قليلة فقط على قيام الملا رحيم أكبر مسؤول لحركة طالبان في هلمند بتسليم نفسه إلى السلطات الباكستانية.

وأضاف البيان أن الملا رحيم الذي سلم نفسه إلى الشرطة الباكستانية على مقربة من الحدود الأفغانية هو الذي عين الملا شيخ مسؤولا عن عمليات طالبان في ولاية هلمند. وذكرت وكالة الأنباء الفرنسية أن الملا رحيم محتجز حاليا في مدينة كويتا الباكستانية.

ووصف الجيش البريطاني تلك التطورات بأنها توجه "ضربة قاضية" إلى قيادة طالبان. وقال المتحدث باسم الجيش البريطاني المقدم روبن ماثيوس في بيان "تعرض هيكل القيادة العليا لطالبان لضربة قاضية".

من جهة أخرى قال مسؤول رفيع في الشرطة الأفغانية إن قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة والقوات الأفغانية أوقعت ثلاثين من مسلحي طالبان بين قتيل وجريح في قتال دار في منطقة بلا بلك في ولاية فراه غرب أفغانستان.

وقال متحدث عسكري أميركي إن قافلة بقيادة الولايات المتحدة اشتبكت بنيران الأسلحة الخفيفة والقذائف الصاروخية مع مسلحين صباح الثلاثاء في بلا بلك. وأضاف المتحدث أنه تم استدعاء قوة جوية لكنها لم تقصف، ولم يتسن للجيش الأميركي أن يؤكد إن كان بين الإصابات عناصر من طالبان. والقوات الدولية لا تذكر عادة أعداد الخسائر في صفوف المسلحين.

وفي وقت سابق أعلنت وزارة الداخلية الأفغانية إصابة خمسة مدنيين بهجوم نفذه انتحاري في العاصمة كابل قرب مقبرة بابر التاريخية وهو مؤسس العائلة المغولية الحاكمة في الهند في القرن السادس عشر. وأعلنت طالبان مسؤوليتها عن الهجوم.

وفي الشأن الأفغاني تظاهر الآلاف من عناصر قبائل الهزارة الشيعية غرب العاصمة الأفغانية كابل احتجاجا على ما وصفوه بسطو البدو السّنة على ممتلكاتهم.

وقاد المظاهرة أحد زعماء الهزارة البارزين، النائب البرلماني حاجي محمد محقق. وطالب المحتجون فيها بتنحي الرئيس حامد كرزاي.

وتصاعد التوتر بين قبائل الهزارة وقبائل الكوتشي السنية منذ نحو عام بسبب النزاع على حقوق المرعى. ويرفض الكوتشي دعاوى الهزارة بملكية الأرض، ويقولون إنهم يملكون مستندات ملكية الأراضي منذ مئات السنين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مقتل قائد كبير بحركة طالبان واستسلام آخر للسلطات الباكستانية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات وادي شعم :: المنتديات العامة :: قسم الأخبار العربية والعالمية-
انتقل الى: